Go to home

حمار الزرد السهلي

الاسم العلمي: ايكوس كواجا

يعتبر حمار الزرد السهلي من عائلة الخيول، وتتميز بوجود خيوط سوداء متداخلة ببيضاء على جسدها وهي أحد أهم علامات التعرف عليها، حيث أن الخيوط الموجودة على جسد كل حيوان تعتبر فريدة من نوعها تمامًا كبصمات أصابع الإنسان.

هناك العديد من الحيوانات المفترسة التي تتعقب حمار الزرد السهلي عادة وتتأهب دائمًا للانقضاض عليه، منها الأسود والضباع والفهود. ولحسن حظ هذا النوع من الحمر أيضًا، فهي تمتلك حاسة سمع وبصر قوية للغاية وقادرة على الجري بسرعات تصل إلى 56 كيلومترًا في الساعة. فإذا تعرض أحد الحمر الوحشية لهجوم، فإن باقي الحمير يلتفون حوله لحمايته. وتتمتع الحمر الوحشية أيضًا بركلة قوية يمكن أن تسبب إصابة خطيرة لمن يهاجمه.

يتغذى حمار الزرد السهلي على مجموعة متنوعة من الأعشاب تشكل حوالي 92٪ من نظامه الغذائي. ويمكنه قضاء ما يصل إلى 18 ساعة في تناول الطعام، ويسكن الأراضي العشبية في شرق وجنوب إفريقيا.

المحافظة

إن أعداد الحمير الوحشية في السهول آخذة في التناقص. وهم مهددين بفقدان مسكنهم الطبيعي بسبب التنمية البشرية والزراعة. وهم عرضة أيضًا للصيد في جميع أماكن انتقالهم، وخاصة عندما يخرجون من المناطق المحمية؛ حيث يتم اصطياد الكثير من أجل الحصول على جلودهم.

الطول
2.1-2.5 م
الإرتفاع
1.2-1.4 م
الوزن
175-322 كجم
العجل
1
نطاق العيش
يعتبر حمار الزرد السهلي هو أكثر الحمير الوحشية انتشارًا على المستوى الجغرافي، ويمتد معظمها في جنوب وشرق أفريقيا - جنوب الصحراء.
حالة المحافظة
أقل مدعاة للقلق
خريطة حديقة الحيوان مزيد من المعلومات>
Go to home

©2024 جميع الحقوق محفوظة لهيئة البيئة والمحميات الطبيعية

اتصل بنا >