Go to home

وحيد القرن الأبيض الجنوبي

سيراتوثيروم سيموم سيموم

وحيد القرن الأبيض الجنوبي هو الأكبر بين نوعي وحيد القرن الأفريقي وله شفة علوية مسطحة ومربعة يستخدمها لرعي الأعشاب. يقضي وحيد القرن الأبيض الجنوبي نصف عدد الساعات التي يكون مستيقظًا فيها في الأكل والباقي في الراحة، ويجب أن يأكل ما يصل إلى 50 كجم من العشب يوميًا للحفاظ على حياته.

يحدد وحيد القرن الأبيض أراضيه بعدة طرق، فهو يكشط بقرونه وحوافره على الأرض والشجيرات ويضع في أماكنه البول والروث، ويصعب جدًا التخلص من روث وحيد القرن. يجلس وحيد القرن في أكوام كبيرة ويترك الثور الضخم للغاية حوالي 20 إلى 30 كومة في جميع أنحاء أراضيه.

المحافظة

جميع حيوانات وحيد القرن الأبيض مهددة بفقدان البيئات الطبيعية التي تعيش فيها، ولكن ربما يكون الصيد الجائر هو أكبر تهديد يواجهه وحيد القرن حاليًا. يستخدم قرن وحيد القرن في العديد من الأدوية التقليدية، ولكن ليست له فوائد صحية معروفة للإنسان، ويتكون إلى حدٍ كبير من الكيراتين، وهو نفس المادة التي تتكون منها أظافر الإنسان.

على الرغم من ذلك، يُباع قرن وحيد القرن بشكل غير قانوني في السوق السوداء، نظرًا لتزايد الطلب عليه من الطبقات المتوسطة الثرية في بعض البلدان الآسيوية، وهو مطلوب إلى حد كبير كرمز للثروة والمكانة.

في أسوأ الحالات التي مر بها وحيد القرن الأبيض، قتل الصيادون ما يعادل ثلاثة من وحيد القرن في اليوم أو حوالي 100 في الشهر نظرًا لتزايد الطلب على قرون وحيد القرن في السوق السوداء. حاولت بعض مجموعات حماية الحيوان والمحافظة عليه نزع قرون وحيد القرن البري لحمايتها، ولكن سيظل الصيادون يقتلون الحيوانات لتجنب تعقبهم مرة أخرى.

الارتفاع
1.6- 1.8 م.
الطول
3.4- 4 م.
الوزن
1.8- 2.7 طن.
العجل
1
نطاق العيش
جنوب أفريقيا حيث يعيش حوالي 98.5% من الأعداد في خمسة بلدان فقط (جنوب أفريقيا وناميبيا وزيمبابوي وكينيا وأوغندا).
حالة المحافظة
شبه مهددة بالانقراض.
خريطة حديقة الحيوان مزيد من المعلومات>
Go to home

©2024 جميع الحقوق محفوظة لهيئة البيئة والمحميات الطبيعية

اتصل بنا >